انغام خالدة..... (اخر مشاركة : دعد كامل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 13 )           »          محطات الفصول (اخر مشاركة : سوسن سيف - عددالردود : 6 - عددالزوار : 66 )           »          هنا نستعيذ بالله (اخر مشاركة : ليلى آل حسين - عددالردود : 168 - عددالزوار : 1095 )           »          دعاء .... (اخر مشاركة : ليلى آل حسين - عددالردود : 300 - عددالزوار : 1664 )           »          تقاليد (اخر مشاركة : حسين راجحي - عددالردود : 17 - عددالزوار : 998 )           »          أستغفر الله العظيم (اخر مشاركة : ليلى آل حسين - عددالردود : 208 - عددالزوار : 1142 )           »          حزني كحزنك يا عراق (اخر مشاركة : سوسن سيف - عددالردود : 12 - عددالزوار : 80 )           »          والذاكرين الله كثيرا والذاكرات (اخر مشاركة : رياض حلايقه - عددالردود : 953 - عددالزوار : 14847 )           »          اللهم صلِّ على سيدنا محمد (اخر مشاركة : رياض حلايقه - عددالردود : 973 - عددالزوار : 10751 )           »          سجل دخولك بنطق الشهادتين (اخر مشاركة : رياض حلايقه - عددالردود : 740 - عددالزوار : 8822 )           »         
 

إعلان إداري ::إستناداً الى قوانين منتديات نبع العواطف الأدبية :::عند التسجيل في المنتدى يرجى التسجيل بالإسم الثنائي الصريح وبموجب دعوة من عضو من أعضاء المنتدى ولن يتم تفعيل العضوية في حالة عدم تطبيق ذلك ::: ... إن كافة الحقوق محفوظة لمنتديات نبع العواطف الأدبية للمواضيع والأفكار المنبثقة من خلاله ولا يجوز نقلها مطلقاً الى أي منتدى آخر:::إن كل ما يكتبه العضو بأي قسم من أقسام المنتدى لا يعبر عن رأي الموقع بل يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعني بالضرورة موافقته لسياسة وقوانين المنتدى و يتحمل العضو كافة النتائج المترتبة على ذلك :راجين من الجميع الألتزام بقوانين المنتدى والتفاعل المثمر والتركيز على رقي الطرح من أجل تحقيق هدف المنتدى الأدبي::شاكرين لكم تفهمكم ..وتعاونكم ..أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم في ربوع هذا البيت ..مع التقدير :::
عدد الضغطات : 1,836عدد الضغطات : 2,562عدد الضغطات : 1,864


العودة   منتديات نبع العواطف الأدبية > نبع الزمان > المحاكمات الأدبية

الإهداءات
الوليد دويكات من العمدة : أرى أقسام النبع تخلو من بصماته وحضوره ، ارجو أن يكون بخير ، الأستاذ شاكر اشتقنا لطلاتك ******** عواطف عبداللطيف من التواصل : الأستاذ محمد ذيب سليمان الحمد لله على السلامة عواطف عبداللطيف من التواصل : الغالية كوكب البدري الحمد لله على سلامة العودة ياسمين ربيع من خالص الشكر : إيقونة الجمال ديزي من أعماق القلب اشكر ترحيبك المعبق بالخزامى لروحك وردة ولروّد آل النبع كل الحب والتقدير ياسمين ربيع من من الشكر : القديرة صاحبة الحرف الانيق ديزي اشكر كرم الترحيب وروحك الجميلة المخضبة بعطر البنفسج/ لكِ ولروّاد النبع خالص الود والتقدير ديزيريه سمعان من الترحيب : عادت أنامل الياسمين لضفاف النبع ******** على ضفافه تنثـر عبقها النقي ************ مرحبا بـ ياسمينتي الغالية ******** القلوب والصفحات تهلل لموكب عودتك أيتها الوفية ديزيريه سمعان من صباحكم سكر : على وجنات الإبداع نلتقي ******** ليصبح الحلم قصيدة والحرف قلادة عطر تزين ضفاف نبعنا الحبيب صباحكم باقات محبة يا ساكني الضفاف الوليد دويكات من النبع يناديكم : النبع بكم يزهو ، وبحروفكم ينمو ، مواضيع كثيرة تحتاج مروركم واهتمامكم ، أنتم كواكب النبع ونجومه ، لكم باقات محبة ************ رسول الفرطوسي من دارميات : أكتب قصايد بيك وارسم لك الروح****************لو طيفي مر اعليك تلكاني مجروح دعد كامل من المحبّة : ********أنقول عاد الدّر الى معدنه يا الوقار********************إشتقناك يا أخيّه فألف مرحبا بعودتك وإطلالتك البهيّة عبد الكريم سمعون من كل الجب : وليـــــد يا أيها الحبيب ******** ها نحن هنا إذا ******** لك حبي وللجميع ******** ما أجمل حضورك البهي الوليد دويكات من الترحيب : وقار الناصر ********أشرق النبع بعودتك ، أهلا بك ، كم اشتقنا حضورك وتواجدك ********اهلا مجددا محمد سمير من المحكمة الأدبية : أحبتي آلَ النبع الكرام ، كونوا معنا في المحكمة الأدبية كي نحاكم الشاعر الكبير محمود درويش سمية اليعقوبي من مساء الخير : نبتعد ونحيد عن الطريق احيانا لكن دائما تسوقنا مراكبنا نحو شواطئكم **************** محبة خالصة لكم دعد كامل من من شعر التّفعيلة : من عراق الشّموخ يقول جودت الأنصاري لن يسقط العراق ففي الفرات , كل يوم تسبح الشموس تدغدغ الحارات ,, في نشيد يطرب النفوس توزع الأحلام ,, والسرور في كؤوس فمرّوا واقرؤوا لغة الوطن في الوطن

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-18-2010, 07:02 PM   رقم المشاركة : 1
عضو مجلس إدارة النبع
 
الصورة الرمزية محمد سمير






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :محمد سمير غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي المحكمة الأدبية رقم ( 6 ) لـ عمر بن أبي ربيعة

عمر بن أبي ربيعة

إسمي عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي شاعر قريش وفتاها، وأنا أحد شعراء الدولة الأموية. (ولدتُ عام 644 م)، كنيتي أبو الخطاب، وأعتبرُ أرق شعراء عصري، وأنا من طبقة جرير والفرزدق، ولم يكن في قريش أشعر مني. ولدتُ في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب سنة 23 هـ، فسميتُ باسمه.
ولم تكن العرب تقر لقريش بالشعر حتى نبغتُ فيه، فأقرت لها به، كما أقرت لها بالشرف والرياسة. وقد طارت لي شهرة في الغزل يحسدني عليها أكثر الشعراء. واعترف لي بالشاعرية كبار الشعراء أمثال الفرزدق وجرير، وجعلتُ الغزل فناً مستقلاً يُعرف به صاحبه، بعدما كان غرضاً تابعاً لغيره من الأغراض. فقد وقفتُ شعري على المرأة، فلم أقصد من المدح غير محاسنها، لا حسنات الرجال، فكنتُ أتبعَ لها من ظلها لا تروقني الحياة إلا في مجلس حب ولهو ودعاب.
وشعري في المرأة لا يتميز عن غيره في ذكر محاسنها الخارجية فقد وصفتُها كما وصفها غيري، وأعطيتُها التشابيه المألوفة في عصري وقبل عصري ، ولكني أتميز بإدراك نفسيتها. وتصوير أهوائها وعواطفها، والتنبه لحركاتها، وإشاراتها، ومعرفة حديثها وطرق تعبيرها، فليست المرأة شبحاً غامضاً في شعري ، بل روح خافق الفؤاد مختلج بعناصر الحياة. وجاء القصص الغرامي عندي أوسع وأتمّ مما هو عند أستاذي امرئ القيس، فلي قصائد فيها القصة مستكملة الهيكل من تمهيد وعقدة وحل طبيعي على ما يتخللها من حوار لذيذ تشترك فيه أشخاصها، حتى ليخيل إليك أنك تقرأ قطعة تمثيلية تطالعك بأحاديث الحب ولغة المرأة

وقد نشأتُ على دلال وترف، فانطلقتُ مع الحياة التي تنفتح رحبة أمام أمثالي ممن رزقوا الشباب والثروة والفراغ. لوتُ مع اللاهين وعرفتُ مجالس الطرب والغناء فارساً مُجيداً أنشد الحسن في وجوه الملاح في مكة، وأطلبه في المدينة والطائف وغيرهما.
رأيتُ في موسم الحج معرض جمال وفتون، فرحتُ أستغله " إذ أعتمر وألبس الحلل والوشي وأركب النجائب المخضوبة بالحناء عليها القطوع والديباج". وألقى الحاجّات من الشام والمدينة والعراق فأتعرف إليهن، وأرافقهن، وأتشبب بهن وأروي طرفاً من مواقفي معهن. وشاقتني هذه المجالس والمعارض فتمنيتُ لو أن الحج كان مستمرا طوال أيام السنة:


ليت ذا الدهر كان حتما علينا =كل يومين حجة واعتمارا

ومما يروى أن سليمان بن عبد الملك سألني: «ما يمنعك من مدحنا؟». فأجبته: «أنالا أمدح إلا النساء». و قد وصفتُ في شعري النساء وطرائقهن في الكلام وحركاتهن وبرعتُ في استعمال الأسلوب القصصي والحوار...و تتميز قصائدي بالعذوبة والطابع الموسيقي. وقد تغنى كبار الموسيقيين في ذلك العصر بقصائدي.
وكنتُ أفد على عبد الملك بن مروان فيكرمني ويقربني. وكان عبد الله بن عباس رضي الله عنه معجباً بأشعاري .
كنتُ على جانب من الاعجاب بنفسي. وفي العديد من قصائدي أصور نفسي معشوقاً لا عاشقاً والنساء يتهافتن عليَّ ويتنافسن في طلبي بل إنني أتحدث عن «شهرتي» لدى نساء المدينة وكيف يعرفنني من أول نظرة لأن القمر لا يخفى على أحد:

قالت الكبرى أتعرفن الفتى؟ =قالت الوسطى نعم هذا عمرْ
قالت الصغرى وقد تيمتُها =قد عرفناه وهل يخفى القمرْ؟

يقال أنه رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أنني أتعرض للنساء وأشبب بهن، فنفاني إلى جزيرة (دهلك) في البحر الأحمر. وعندما تقدم بي السن, أقلعتُ عن اللهو والمجون وذكر النساء إلى أن توفيتُ عام 93 ه،711 مـ.

عايشتُ القرن السابع الميلادى، وقيل إني ولدتُ بالمدينة يوم مقتل عمر بن الخطاب وقال حسادي في ذلك باطلا (اي حق رفع واي باطل وضع). وفي الحقيقة إني مدحتُ نساءً كثيرات حتى يخيل للمرء أنني لم أدع فتاة أو امرأة جميلة في الحجاز إلا شببتُ بها وذكرتُها خاصةً بنات الطبقة الحاكمة الأرستقراطية الجديدة، فقد شببُ بزينت بنت موسى الجمحية وابنة عمها نعم وبالثريا بنت علي بن عبد الله، ولم أقف عند هذا الحد، بل كثيراً ما تعرضتُ للزوجات الحاجّات في الطواف وألقيتُ بهن شعراً، ومنهن ليلى بنت الحارث البكرية ، ورملة بنت عبد الله الخزاعية ، وفاطمة بنت محمد بن الأشعث الكندية، ولم تسلم من غزلي زوجة شيخ النحو أبي الأسود الدؤلي. هذا وكان بين مواكب الحاجّات من يرغبن ان أتشبب بهن، فكن يتعرضن لي، وكن يغضبن إذا لم أشبب بهن.

شاهدتُ مرةً فاطمة بنت الخليفة عبد الملك بن مروان ابنة خليفة وأخت الخلفاء الأمويين الوليد وسليمان وهشام أبناء عبدالملك. وزوجة الخليفة عمر بن عبد العزيز . كانت فاطمة بنت عبد الملك حسنة جميلة بارعة الجمال ربيبة القصور، وفيها قلت :
بنت الخليفة والخليفة جدها أخت الخلائف والخليفة زوجها
وفيما يلي عينات من شعري


(ليت هندا أنجزتنا ما تعد)



ليت هندا أنجزتنا ما تعد = وشفت أنفسنا مما نجد
واسـتبدت مـرة واحـدة = إنمـا العــاجز مـن لا يســتبد
ولقـــد قـالت لجــارات لهــا= وتعـرت ذات يــوم تبــترد
أكمــا ينعتنـــي تبـصرنني= عمـــركن اللـــه أم لا يقتصد
فتضـاحكن وقـد قلـن لهـا =حسـن في كل عيـن من تود
حسد حملنه من حسـنها= وقديما كان في الناس الحسـد
كلما قلت متى ميعادنا =ضحكت هند وقالت بعد غد
نحن أهل الخيف من أهل منى= مالمقتول قتلناه قود
قلت أهلا أنتم بغيتنا= فتسمين فقالت أنا هند
إنما أهلك جيران لنا =أنما نحن وهم شىء أحد
كلما قلت متى ميعادنا= ضحكت هند وقالت بعد غد

و قلتُ أيضاً :
خبروها بأنني قد تزوج=تُ فظلت تكاتم الغيظ ســـرا
ثم قالت لأختها ولأخرى= جزعا ليته تزوج عشــرا
وأشارت الى نساء لديها =لا ترى دونهن للسر ستـرا
ما لقلبي كأنه ليس مني= وعظامي أخال فيهن فتــرا
من حديث نمى إلى فظيع =خلت في القلب من تلظيه جمرا












التوقيع

نحنُ يا سيدتي
ندّانِ...
لا ينفصلان

http://msameer63hotmailcom.*************/

http://www.elaphblog.com/mohammedsameer
آخر تعديل شاكر السلمان يوم 07-15-2011 في 11:41 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 08-19-2010, 05:09 PM   رقم المشاركة : 2
هيئة التحرير / أديبة
 
الصورة الرمزية شروق العوفير





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :شروق العوفير غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: المحكمة الأدبية

عمر ابن ابي ربيعه

ايها الشاعر المخزومي القرشي اشتهرت بشعر الغزل وكنت اوّل شاعر عربي

له ديوان كامل في الغزل لأن القصيده العربيّه لم تكن اساسا تعترف بالوحدة


الموضوعيّه فنجدك تنتقل من الحكمه إلى الفروسيّه الى الغزل


وإلى الإفتخار في نفس القصيده


اما قومك بنو مخزوم فهم ريحانة قريش وابوك عبد الله المخزومي

كان يسمى في الجاهليه بـ ( العدل ) لأنه كان يعدل قريش كلها

حيث كان يكسو الكعبه من ماله عام وتكسوها قريش عام

ومما يحكى ان بعض الشعراء حاول إثارتك وقد تنسكت في آخر حياتك

وهجرت الشعر وأقسمت أن تعتق على أي بيت شعر تقوله عبدا أو جارية

ومما أثارك الشعراء به قول قائلهم :

لو حز بالسيف رأسي في مودتهـالمر يهوي سريعا نحوهـا راسـي


ولو بلى تحت أطباق الثرى جسديلكنت أبلى وما قلبـي لكـم ناسـي


أو يقبض الله روحي صارذكركموروحا أعيش بها ما عشت في الناس

لـولا نسيـم لذكراكـم يروحنـيلكنت محترقا مـن حـر أنفاسـي

فيقال بأنك تمنعت عن قول الشعر ولكن شيطان الشعر

كان أقوى فطفقت تقول الأبيات المشهورة والتي منها

وذو الشوق القديم وإن تعزى مشوق حين يلقى العاشقينـا

فسمعتك إحدى جواريك فراحت تستنجز ما أقسمت عليه فاعتقتها ومعها عشرة من العبيد

يكفيك فخرا قول الاديب الاصمعى فيك بأن العرب كانت تدين بالتقدم لقريش فى كل أمر

ماعدا الشعر حتى بزغ نجمك فدانت العرب لقريش بالتقدم فى كل الامور










آخر تعديل شروق العوفير يوم 08-19-2010 في 05:14 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 08-21-2010, 10:57 PM   رقم المشاركة : 3
عضو مجلس إدارة النبع
 
الصورة الرمزية محمد سمير






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :محمد سمير غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: المحكمة الأدبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق العوفير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   عمر ابن ابي ربيعه

ايها الشاعر المخزومي القرشي اشتهرت بشعر الغزل وكنت اوّل شاعر عربي

له ديوان كامل في الغزل لأن القصيده العربيّه لم تكن اساسا تعترف بالوحدة


الموضوعيّه فنجدك تنتقل من الحكمه إلى الفروسيّه الى الغزل


وإلى الإفتخار في نفس القصيده


اما قومك بنو مخزوم فهم ريحانة قريش وابوك عبد الله المخزومي

كان يسمى في الجاهليه بـ ( العدل ) لأنه كان يعدل قريش كلها

حيث كان يكسو الكعبه من ماله عام وتكسوها قريش عام

ومما يحكى ان بعض الشعراء حاول إثارتك وقد تنسكت في آخر حياتك

وهجرت الشعر وأقسمت أن تعتق على أي بيت شعر تقوله عبدا أو جارية

ومما أثارك الشعراء به قول قائلهم :

لو حز بالسيف رأسي في مودتهـالمر يهوي سريعا نحوهـا راسـي


ولو بلى تحت أطباق الثرى جسديلكنت أبلى وما قلبـي لكـم ناسـي


أو يقبض الله روحي صارذكركموروحا أعيش بها ما عشت في الناس

لـولا نسيـم لذكراكـم يروحنـيلكنت محترقا مـن حـر أنفاسـي

فيقال بأنك تمنعت عن قول الشعر ولكن شيطان الشعر

كان أقوى فطفقت تقول الأبيات المشهورة والتي منها

وذو الشوق القديم وإن تعزى مشوق حين يلقى العاشقينـا

فسمعتك إحدى جواريك فراحت تستنجز ما أقسمت عليه فاعتقتها ومعها عشرة من العبيد

يكفيك فخرا قول الاديب الاصمعى فيك بأن العرب كانت تدين بالتقدم لقريش فى كل أمر

ماعدا الشعر حتى بزغ نجمك فدانت العرب لقريش بالتقدم فى كل الامور





...........................................
سيدتي
جزيل الشكر لك على هذه المشاركة الرائعة
تحياتي واحترامي












التوقيع

نحنُ يا سيدتي
ندّانِ...
لا ينفصلان

http://msameer63hotmailcom.*************/

http://www.elaphblog.com/mohammedsameer
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحكمة الأدبية رقم ( 1 ) لـ إمرؤ القيس محمد سمير المحاكمات الأدبية 17 08-24-2010 06:03 PM
المحكمة الأدبية رقم ( 5 ) لـ كثير عزة محمد سمير المحاكمات الأدبية 2 08-18-2010 05:48 PM
المحكمة الأدبية رقم ( 4 ) لـ جميل بثينة محمد سمير المحاكمات الأدبية 8 08-17-2010 11:43 AM
المحكمة الأدبية رقم ( 3 ) لـ حسان بن ثابت محمد سمير المحاكمات الأدبية 6 08-15-2010 04:24 PM


الساعة الآن 01:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
:: توب لاين لخدمات المواقع ::