آخر 10 مشاركات
: يوم الجمعة .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          حين تظلم السماء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          نسائم الإيحاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سجل دخولك بنطق الشهادتين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          صباحيات / مسائيـات من القلب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          اللَّهمَّ صلِّ على سَيِّدِنا محمد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تقويـم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ارقب عصفورا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          حبة القطائف (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          كان من الأصحاب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



العودة   منتديات نبع العواطف الأدبية > نبع الحياة > المرأة

الملاحظات

الإهداءات
منوبية كامل الغضباني من قسم اللإشراف : مرحبا بدفقكم وبكتاباتكم المنسابة كنهر رقراق****************فقط رحاء انزالها تباعا حتّى يتسنّى لنا التّفاعل معها ************ولكم ك المحبّة يا أهل نبعنا الجميل

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-03-2011, 09:29 PM   رقم المشاركة : 21
أديبة
 
الصورة الرمزية ميرفت بربر






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :ميرفت بربر غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
 
0 رحلة في قلبك
0 هَمْس الروح
0 همسة شتوية ..

افتراضي رد: الجلسات النسائية تحت المجهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلوى حماد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  

الصبحية ، العصرونية ، المسوية ، شاي الضحى ، كلها اسماء لجلسات نسائية خالصة تقوم فيها مجموعة من النساء بالإلتقاء في أحدى البيوت،


هل انتم مع التجمعات النسائية ؟ ما رأيكم؟


سلوى حمّاد


غاليتي سلوى

لفت انتباهي بموضوعك هنا المبالغة بكل شئ، المبالغة بالمصاريف، و الموائد، و الماكياج، و كأن كل جلسة نسائية هي الأولى، و هذه المجموعة تتعارف لأول مرة، و لسن صديقات منذ زمن، و كل منهن تعرف الأخرى .. و هذا ما لا احبذه، مع اني منذ سنوات طويلة عشت هذه التجمعات، و كنا مجموعة صديقات نجتمع كل فترة ببيت واحدة منا، كنا نسميها عصرية، نعد الأطباق المميزة، من تبولة و كبة، و معجنات و موالح، وحلويات، و لكن بدون مبالغة، ضيافة تكفي الجميع، وما يزيد كل واحدة منا تختار طبقاً تأخذه معها للبيت إن ارادت، كنا نقضي وقتاً جميلاً، و لكن ما يميز جلستنا تلك عن هذه الجلسات اعلاه، إنها لم تكن تبدأ او تنتهي بالنميمة والهمز واللمز، بل كنا على قدر عالي من المسؤولية، و كنا بكل اجتماع نقوم بعمل ما، فقد كنا جميعاً في حينها عضوات بجمعية خيرية اسمها ام الشهيد، كنا نجمع التبرعات، و نناقش ماذ سنفعل بها، و لمن سنقدم الهدايا هذا العام بعيد الأم .. مثلاً لأمهات شهداء بأسماء ابنائها الذين قضوا في سبيل قضية يؤمنون بها، و كنا احياناً نقدم هدايا بالأعياد، نجمع التبرعات، و ندعوا المزيد من النساء لهذه العصرية من اجل ان نبلغهن عن جمعيتنا الصغيرة، و اهدافها، و كنا نقضي وقتاً ممتعاً أيضاً، و بالفعل كنا، و ما زلنا صديقات، و نجتمع على المحبة، والنوايا الحسنة، مع ان تلك الجلسات انتهت، و ذهبت الى غير رجعة، بسبب سفر البعض، و زيادة مسؤوليات أخريات .. انتهت جمعية ام الشهيد، و لكن صديقاتي لهن نشاطات خيرية اخرى، وينتظرن عودتي لأكون معهن.

ثم عشت عدة سنوات بالإمارات العربية المتحدة، و هناك تعرفت الى سيدة من بلدي، عرفتني الى مجموعتها، و قبلت دعوتهن الى عصرية في المرة الأولى، وكان طبعي عند تعرفي الى ناس جدد ان لا اتحدث بقدر ما استمع، حتى اتعرف إليهن جيداً " بالإضافة الى اني كنت خجولة ".. في الجلسة الثانية تجاذبت معهن اطراف الحديث، و بدأن يسترسلن بقصص عن هذه و تلك، و كانت معظم احاديثهن من العيار الثقيل .. النميمة و الإستغابة، ابتعدت عنهن، و بدأت اعتذر عن كل الدعوات.

هنا في اليونان لدينا اجتماعات صباحية اسبوعية انا و صديقاتي .. كلنا اجنبيات، و قد اسست صديقاتي قبل ان اتعرف بهن جمعية خيرية اسمها ملائكة إليّياس، انضممت لها؛ نجمع التبرعات، و نقدم الهدايا سنوياً لأطفال مشفى اسمه كي بيب، و المستلزمات التي يطلبونها، كأن يطلبوا اجهزة تلفزيون، او سجاد لعدة غرف بالمشفى، أو بيجامات للأطفال بشروط معينة نوصي عليها المصنع حتى لا يؤذي الأطفال انفسهم، فكل من فيه اطفال معاقين او منغوليين، كما كنا من قبل نقدم مساعدات اخرى، كأن نشتري جهاز لفحص السكري عند الأطفال، او نجهز غرفة كاملة في مستشفى حكومي لطفل، و لكن هذه الأمور لم نعد نقدر عليها الأن بسبب شح التبرعات، و اكتفينا بمشفى كي بيب بمحافظة إليّياس .. قصدت من هذه التفاصيل ان اجتماعاتنا مثمرة، و كل واحدة منا توجد للبقية بحال احتاجت اي منا مساعدة من اي نوع.

ومنذ ستة سنوات اقترحت على صديقاتي ان نجتمع على العشاء او الغداء، بالصيف مرة و بالشتاء مرة، و كان حينها بيتي الأكبر، والذي يحتوي على حديقة كبيرة من اجل ابنائهن .. اقترحت عليهن ان نقوم بما يسمى عشاء عالمي، كل واحدة تُعد طبق من بلدها، و تأتي به، و انا اعد طبق او اكثر من بلدي، بالإضافة للمشروبات و الحلويات، ووو الخ .. فقد وجدت ان الإجتماعات ليست لنتعب و نقسوا على انفسنا، كانت كل واحدة منا عند دعوتها للمجموعة تبذل جهد و وقت و مصاريف زيادة، فغيرنا من عاداتنا خصوصا في الصيف عندما تكون المجموعة اكبر بكثير، نتشارك تجهيز السفرة و يأكل الجميع .. ثم كل واحدة منهم تأخذ طبق اعدته اخرى، و بعضهن يعدن بما تبقى مما طبخن .. و استمرت هذه الطريقة حتى الأن، نقضي وقتاً ممتعاً و جميلاً، و يمرح الأطفال، و كل جلسة مع هذه المجموعة تعود بفائدة ما؛.. لم تعد الجمعات كلها في بيتي، فتنوعت البيوت و الإعدادات، و احياناً نخرج للعشاء في مطعم خصوصا في الشتاء ...

دائماً هناك وجهان لكل حالة اجتماعية عزيزتي، و ايضاً الجلسات العائلية لها نكهة مختلفة، و التزام معين .. اما المواضيع الهادفة فيمكن ان تكون بالجلسة النسائية البحتة، او الجلسة العائلية، أو جلسات اصدقاء مختلطة من الجنسين .. حسب المستوى الثقافي، و الأخلاقي للمجتمعين.

شكرا سلوى على هذه الفسحة فمنذ زمن لم نتجاذب اطراف الحديث ..


ود و تيوليب لا يليق إلا بكِ


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ميرفت









آخر تعديل ميرفت بربر يوم 07-03-2011 في 09:48 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 02:25 PM   رقم المشاركة : 22
أديبة






  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :رواء الحداد غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
افتراضي رد: الجلسات النسائية تحت المجهر

موضوع جميل .. وقصص شدتني لكم .

جلست مرة واحدة على ماأذكر قبل شهر تقريباً مع صديقات أختي الكبرى
ولم يحدث مما ذكرتي و الحمد لله
لم يتطرقن لمواضيع أُسرية خاصة أبداً ,
لم تتباهى أختي بمالذّ و طاب
و لم نغتب أحد
بل على العكس تحدثنا عن آخر أخبار الطب و عن ما تقدمه بعض البرامج الطيبة مثل برنامج خطوة و حكمة نساء و تبادلنا الآراء
أنقضى الوقت بمواضيع دينية إجتماعية هامة جداً .
كانت عصرية جميلة و لن تتكرر لاِنشغالي ..

كتبتُ تجربتي الوحيدة

و أحترم آراء كل الأخوة و الأخوات .


زينة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






آخر تعديل رواء الحداد يوم 07-06-2011 في 02:28 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 03:46 PM   رقم المشاركة : 23
أديبة





  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :سلوى حماد غير متواجد حالياً
اخر مواضيعي
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: الجلسات النسائية تحت المجهر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميرفت بربر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  
دائماً هناك وجهان لكل حالة اجتماعية عزيزتي، و ايضاً الجلسات العائلية لها نكهة مختلفة، و التزام معين .. اما المواضيع الهادفة فيمكن ان تكون بالجلسة النسائية البحتة، او الجلسة العائلية، أو جلسات اصدقاء مختلطة من الجنسين .. حسب المستوى الثقافي، و الأخلاقي للمجتمعين.

شكرا سلوى على هذه الفسحة فمنذ زمن لم نتجاذب اطراف الحديث ..


ود و تيوليب لا يليق إلا بكِ

ميرفت



الغالية مرفت،

يسعدني تواجدك في هذا الحوار، واشكرك على مشاركتنا اياكِ تجاربك الثرية،

بلا شك أن لكل شيئ وجهان، أحداهما سلبي والأخر إيجابي، وعلينا في مواضيع الحوار ان نسلط الضوء على السلبيات حتى نصل عن طريق الحوار لحلول لها، فكل منا يملك خبرة مختلفة عن الأخر وبالتأكيد تمازج الخبرات سيبلور بالنهاية وجهة نظر أقرب الى الصح.

تجربتك في المهجر جميلة وهادفة، التجمعات من هذا النوع يتم فيها تبادل الثقافات وإثراء المعلومات، فكل منا يمثل سفيراً حقيقياً لبلده وموروثه الثقافي.

طبيعي أن يكون للمستوى الثقافي والاجتماعي دورهما في طبيعة الجلسات، وتظل البساطة وعدم التكلف سيدة الموقف.

يسعدني حضورك البهي فكوني دائماً بالجوار،

اشكرك غاليتي على باقات التوليب الزاهية التى لونت يومي بالسعادة،

مودة لا تبور،نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلوى حماد












التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فلسطينية أقولها بكل فخر ودوماً سأكون
نغمة عز ترحل بين الفاء والنون
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر تعديل سلوى حماد يوم 07-14-2011 في 03:49 PM.
  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدّتي والجمعيات النسائية ! لانا راتب المجالي المرأة 12 02-22-2010 01:40 PM


الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
:: توب لاين لخدمات المواقع ::